• +971(4) 430 6868

  • info@d1stp.com

  • 09:00 - 18:00

  • من الأحد إلى الجمعة

English
image
9 May

الفئة: السوق الاماراتي

Montasser Madboly

 227       24       27             

مؤشر قطاع العقارات بسوق دبي المالي يسجل اسوء اداء منذ عامين

شهد سوق العقارات في دبي صفقات بيع وشراء عقارات تجارية بقيمة تجاوزت مليار درهم منذ بداية العام الجاري الذي شهد بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الدولة، التي حددت الضريبة على العقار التجاري بنسبة 5%.

 

ووفقاً لبيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي؛ فإن أداء سوق بيع وشراء العقارات التجارية خلال الأشهر الأربعة الماضية لا يقل كثيراً عن الفترة ذاتها من 2017 لكن عدد صفقات العقارات التجارية خلال الأشهر الأربعة الماضية بلغ 910 صفقات وهي أعلى بنحو 30% مقارنة بـالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

ويرى مراقبون فضلاً عما أبرزته بيانات سجلات الدائرة أن السوق يبدي مرونة عالية، ويتحرك بسرعة ليسجل معدلات تأقلم عالية مع تطبيق القيمة المضافة من جهة وتزايد وعي المستثمر في التعامل مع المبالغات التي ضخمت تأثيراته، وفقاً لصحيفة البيان.

 

وكانت الهيئة الاتحادية للضرائب أوضحت ضوابط معاملة قطاع العقارات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، مؤكدة إعفاء العقارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة بشكل عام فيما عدا التوريد الأول خلال السنوات الثلاث الأولى من بنائه، الذي سيخضع لنسبة الصفر.

 

وتخضع توريدات العقارات التجارية - البيع أو الإيجار للنسبة الأساسية من ضريبة القيمة المضافة 5%، بينما سيتم إعفاء العقارات السكنية من الضريبة بشكل عام فيما عدا التوريد الأول خلال السنوات الثلاث الأولى من بنائه، الذي سيخضع لنسبة الصفر. وبحسب الهيئة فإن المبنى السكني لأغراض ضريبة القيمة المضافة هو المبنى السكني أو جزء منه معد ومصمم لشغله من قبل الأفراد، بما في ذلك أي مبنى يشغله شخص كمحل سكنه الرئيسي.

 


 


وعلى الجانب الفني للشركات فالمؤشر العام لاسهم العقارات والتشيد والبناء يتحرك في اتجاه هابط على المدى القصير  والمتوسط الأجل وفي اتجاه عرضي على المدى الطويل الأجل .

 

واغلق المؤشر في جلسة اليوم عند أقل قيمة له منذ عام 2016 مسجلا مستوى 5233 نقطه .

 

وتشير المؤشرات الفنية للسهم الي وجود سلبية على الكثير من مؤشرات العزم ونجد ان مؤشر الماكد لازال يتحرك في اتجاه هابط منذ شهر اكتوبر من العام المنقضي 2017 .

 

ونتوقع ان يستمر المؤشر في الانخفاض على المدى القصير الأجل ليستهدف مستوى 5000 نقطه ثم مستوى 4850 وهو مستوى الدعم الأقوي الذي نتوقع ان ينجح في ايقاف الهبوط على المدى القصير الأجل .

 

لذلك ننصح بعد الشراء حاليا في اسهم القطاع وذلك لحين انعكاس الاتجاه الهابط الحالي ووجود اشارات دخول جديدة  .

Montasser Madboly

رئيس قسم التحليل الفني للأسواق العربيه بشركة دي.1.اس.تي.بي عمل كرئيس قسم التحليل الفني في العديد من شركات السمسره , واداره المحافظ والاستشارات الماليه خبرة 10 سنوات في اسواق المال العربية والأجنبية "حاصل على ماجيستير الاسواق المالية "الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية حاصل على شهادة محلل فني معتمد دوليا "سي اف تي " الاتحاد الدولي للمحلليين الفنيين حاصل على شهادة محلل فني معتمد "سيتا" الجمعية المصرية للمحللين الفنيين حاصل علي دبلومه مهنيه في الاستثمار واداره المخاطر الماليه "اكسفورد " حاصل علي دبلومه اسواق ماليه ودبلومه التحليل الفني واداره المحافظ " كليه الاقتصاد والعلوم السياسيه" حاصل علي شهاده مدير حساب محترف "الجمعيه المصريه للتمويل والاستثمار بالاشتراك مع البورصه المصرية " , عضو الجمعيه المصريه للمحللين الفنين عضو بالاتحاد الدولي للمحللين الفنين محاضر لعلم التحليل الفني ضيف دائم علي بعض البرامج التلفزيونيه والاذاعيه والجرائد الاقتصاديه

لديك سؤال؟

إذا كان لديك أي سؤال، لا تتردد في الاتصال بنا في أي وقت

اتصل بنا